فهرس المؤلفين

ا

  • البنا، مکة عبدالمنعم فاعليةاستخدام خرائط التفکير فى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذالصف الثانى الإعدادى فى الهندسة [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 61-90]
  • الجندي، حسن أثر استخدام إستراتيجية مدمجة مقترحة قائمة علي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم بالکتابة علي تنمية مهارة التواصل الرياضي الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 61-90]
  • الجنيد، جنيد محمد مدى اتساق محتوى الجبر في کتب رياضيات المرحلة الثانويةفي اليمن مع المعايير العالمية (NCTM). [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 31-60]
  • الرفاعي، أحمد محمد رجائي دور تعليم وتعلم الرياضيات في إرساء قيم المواطنة لدي طلاب مصر [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 141-160]
  • الرويلي، عايد عايض مدى إلمام معلمي الرياضيات خصائص النمو العقلي لطلاب المرحلة الابتدائية وفق نظرية بياجية . [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 91-120]
  • الريس، إيمان محمد إبراهيم فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية أداءات تعليم التفکير لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 181-210]
  • الريس، إيمان محمد إبراهيم برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • الريس، إيمان محمد إبراهيم عبد الرحمن فاعلية وحدات دراسية قائمة على استراتيجيات الکورت في تنمية الکفاءة الذاتية المهنية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 121-140]
  • الشقرة، مها محمد حسن برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى الطلاب الصم بمحافظة شمال غزة. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 121-140]
  • الصعيد، منصور سمير السيد فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]
  • الصعيدى، منصور سمير السيد فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 161-180]
  • العصلاني، رنا محمد عابد فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي والذکاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 91-120]
  • العمري، ناعم بن محمد درجة امتلاک طلاب الصف العاشر في السعودية وأمريکا بعض المفاهيم والمهارات الأساسية في الرياضيات- دراسة مقارنة [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 31-60]
  • الغامدي، غـرم الله مسفر صالح فعالية استخدام أنشطة مقترحة قائمة على معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) في تمکين الطلاب المعلمين من الجوانب المعرفية المرتبطة بالعمليات الرياضية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 61-90]
  • المخلافي، عبد السلام خالد سلطان التفکير الرياضي لدى طلبة قسم الرياضيات في کلية التربية جامعة تعز وعلاقته بتحصيلهم. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 121-140]
  • المصيلحي، نبيل صلاح فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • امين، شحاتة عبدالله احمد استخدام استراتيجية التدريس التبادلى في تعليم الرياضيات واثرها على تنمية مهارات التفکيرالبصرى والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 6-30]

ب

  • بلطية، حسن هاشم فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التفکـير المنطقي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 121-140]
  • بلطية، حسن هاشم فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددةفي بقـاء أثر التعلـم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 121-140]
  • بيومي، ياسر أثر استخدام إستراتيجية مدمجة مقترحة قائمة علي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني والتعلم بالکتابة علي تنمية مهارة التواصل الرياضي الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 61-90]

ح

  • حبيب، أبو هاشم عبد العزيز سليم فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتدريب من خلال أوراق العمل في تنمية المهارات الهندسية العملية والحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 61-90]
  • حسانين، حسن شوقي علي أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 6-30]
  • حسن، إبراهيم محمد عبد الله فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 31-60]
  • حسين، هشام بركات بشر فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير دور الأم في تعليم الرياضيات للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 91-120]
  • حسين، هشام بركات بشر فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 31-60]

خ

  • خطاب، أحمد علي إبراهيم علي فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم علي نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارات التفکير التوليدي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 121-160]

ر

  • رضوان، عبدالرحيم بکر عثمان أثر استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في معالجة الأخطاء الشائعة لدى الطالب المعلم بقسم الرياضيات بکليات التربيةعند حل المعادلات والمتباينات [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 31-60]

ز

  • زهران، العزب فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]
  • زهران، العزب محمد برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]

س

  • سيفين، عماد شوقي ملقى تجريب التدريس المتمرکز حول المتعلم فى تطوير عمليات التعلم ذاتي التنظيم ومهارات التمثيل الرياضياتى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 31-60]

ع

  • عبد الرحمن، مديحة حسن محمد فعالية برنامج مقترح في الاورجامي والکيرجامي لتنميةالتصور البصري المکاني لتلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 6-30]
  • عبد العال، محمد سيد أحمد عبده برنامج قائم علي الأنشطة الواقعية لتنمية عمليات النمذجة الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 121-140]
  • عبدالعزيز، ريحاب أحمد برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • عبد العظيم، صباح عبد الله وحــدة مقترحة قائمة علي نموذج الإسناد التدريجي للمسئوليةلتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات لديتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعـوبات التعلم [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 91-120]
  • عبدالفتاح، هدى عبدالحميد برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية أداءات تعليم التفکير والکفاءة الذاتية لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 161-190]
  • عبيد، وليم تاوضروس أسطورة الرياضيات (تعليم وتعلم الرياضيات) [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 6-30]
  • عزب، عبد الله السيد فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]

غ

  • غالب، ردمان محمد سعيد الرياضيات الفيداوية (حسابات ذهنية سريعة) Vedic Mathematics Rapid Mental Calculation [المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 6-30]

ق

  • قنديل، رفعت عبدالصمد أبو الغيط المهارات اللازمة لتدريس المفاهيم الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي ومدى تمکن المعلمين منها. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 91-120]
  • قنديل، رفعت عبد الصمد أبو الغيط أثر استخدام نموذج التعلم البنائي (CLM ) المدعوم ببرنامج ماثيماتيکا (Mathematica) على تحصيل طلاب السنة التحضيرية لمقرر حساب التفاضل ( Calculus ) وتنمية قدراتهم في حل المشکلات الرياضية. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 61-90]
  • قنديل، عزيز فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية حل المشکلات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 141-170]
  • قنديل، عزيز عبد العزيز فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التفکـير المنطقي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 121-140]
  • قنديل، عزيز عبد العزيز فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددةفي بقـاء أثر التعلـم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 121-140]

ل

  • لاشين، سمر عبد الفتاح تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات والمسئولية الاجتماعيةمن خلال التعلم الخدمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 6، 2012، الصفحة 91-120]

م

  • متولي، علاء الدين سعد فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التفکـير المنطقي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 121-140]
  • متولي، علاء الدين سعد فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددةفي بقـاء أثر التعلـم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 121-140]
  • محمد، محمد حسن خليل فاعلية برنامج تعليمى فى تنمية التفکير الرياضى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 61-90]
  • محمود، أشرف راشد على تقويم برنامج إثرائي مقترح في رياضيات المرحلة الإعدادية قائم على الجمع بين الکورت وأنشطة TIMSS في ضوء مستويات TIMSS المعرفية والدافعية للإنجازفي الرياضيات [المجلد 15، العدد 2، 2012، الصفحة 91-120]
  • محمود، حسن داکر عبد الحکيم أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 6-30]
  • موافي، سوسن محمد عزالدين فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي والذکاء الاجتماعي لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة. [المجلد 15، العدد 5، 2012، الصفحة 91-120]
  • ميخائيل، ناجى ديسقورس ملف انجاز المعلم: نحو تنمية مهنية مستدامة"رؤية تقويمية". [المجلد 15، العدد 4، 2012، الصفحة 6-30]
  • ميخائيل، ناجى ديسقورس معتقدات المعلم وثقافة التغيير في تعليم الرياضيات المدرسية [المجلد 15، العدد 7، 2012، الصفحة 6-30]

ه

  • هلال، سامية حسنين استخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية فى رفع مستوى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والميل نحو الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 15، العدد 3، 2012، الصفحة 61-90]